سُنَّة صيام التاسع من المحرم
الأحد, 02 نوفمبر 2014 15:24

سُنَّة صيام التاسع من المحرمد. راغب السرجاني
كان من سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم العاشر من المحرم، وهو يوم كبير عظيم عند اليهود والنصارى، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم محافظًا على صيامه طوال الفترة المدنية من السيرة النبوية، ومع ذلك ففي آخر أعوام عمره أظهر بعض الصحابة حرجهم من مشابهة ما يفعله المسلمون بصيام اليوم العاشر من المحرم وما يقوم به اليهود والنصارى من صيام اليوم نفسه، فكان هذا الموقف الذي رواه مسلم عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عاشوراء وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ". قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.

التفاصيل
كيف تهيئين طفلك للدخول في المدرسة ؟
الأحد, 19 أكتوبر 2014 10:32

في هذه المقالة نحن بصدد مناقشة موضوع مهم، ويعتبر المرحلة الفاصلة بين اللعب وبين الجد، وهي مرحلة دخول الطفل إلى المدرسة ،هذه المرحلة التي يعجز الكثير من الآباء والأمهات في التعامل معها. 

التفاصيل
عشر كلمات تدمر نفسية الأبناء/د.جاسم المطوع
الثلاثاء, 14 أكتوبر 2014 12:05

كثيرًا ما يتلفظ الآباء والأمهات بكلمات لا يحسبون لها حسابا؛ ولكنها تدمر الأهداف التربوية التي ينشدونها؛ فالكلمة هي أساس التربية، ونحن نوجِّه أبناءنا بالكلام ونحاسبهم بالكلام، ونشجعهم بالكلام، ونمدحهم بالكلام،ونغضب عليهم بالكلام.

التفاصيل
عاند نفسك تنجح/د. مصطفى يوسف اللداوي
السبت, 11 أكتوبر 2014 12:23

د. مصطفى يوسف اللداوي لتكون في حياتك ناجحاً، وفي عملك موفقاً، وفي بيتك سعيداً، وبين أهلك محبوباً، وعن نفسك راضياً، وبين الناس مميزاً، وبين أقرانك متفوقاً، وعند الله مقبولاً، وفي الدنيا والآخرة سعيداً،

كن عنيداً مع نفسك ولا تطاوعها، ولا تلن أمامها ولا تضعف، ولا تخضع لها ولا تستسلم، ولا تتبعها ولا تمشِ خلفها، ولا تصدق نجواها، ولا تصغِ إلى شكواها، ولا تذل نفسك بأنينها، ولا تأمن بوائقها، ولا تطمئن إلى سرائرها، فهي دوماً أمارة بالسوء، ميالة إلى الشر.

التفاصيل
من أساليب التربية النبوية الحوار/ د . عثمان مكانسي
الثلاثاء, 07 أكتوبر 2014 17:48

قد يمر الرسول صلى الله عليه وسلم في مكان فيرى أمراً يستحق التعليق عليه ، أو يسمع كلمة فيلقي الضوء عليها ، فتكون هذه الكلمات من رسول الله صلى الله عليه وسلم عظة وعبرة تؤثر في نفوس أصحابه ، وقد يحاور أصحابه ليصل معهم إلى فكرة يثبتها في عقولهم ، أو يرشدهم بها ويهذب نفوسهم ، ويدلهم على طريق الخير الموصل إلى رضاء الله تعالى .

التفاصيل
صحة وسلامة الطفل في العيد
السبت, 04 أكتوبر 2014 12:01

لا يمكن حرمان الطفل من فرحة العيد وتشديد الرقابة عليه ومنعه من اللعب والخروج، ولكن يمكن تجنب بعض المواقف وتهيئة الطفل وتنبيهه للمخاطر المحتملة، ويجب التذكير أن هذه المخاطر تزداد كلما كان سن الطفل أصغر؛ خاصة في بدء خروج الطفل وحده مستقلاًّ من المنزل، ولعبه مع الآخرين في عمر ما بين 3 إلى 5 سنوات.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 8

السراج TV